9 نصائح للتخلص من الروماتيزم و الحمض البولي ( النقرس ) طبيعياًً

0

ينتج الحمض البولي عن التفكك الطبيعي لخلايا جسمكم وللأطعمة التي تستهلكونها. تقوم الكليتان بتصفية أغلبية الحمض البولي ثم التخلص منه عن طريق البول. لكن عندما ينتج الجسم الكثير من الحمض البولي أو عندما لا تستطيع الكليتان التلبية نظراً لكمية الحمض البولي الكبيرة، يصبح معدله في الدم مرتفعاً جداً. وهذا المعدل المرتفع قد يؤدي إلى تشكيل بلورات في المفاصل، ينتج عنها عوارض وأوجاع تسمى النقرس. هذا المستوى العالي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تشكيل حصى في الكلى أو إلى قصور كلوي. ولكن لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية لتساعدوا جسمكم على إنتاج احماض بولية اقل وعلى التخلص منها عن طريق البول بفعالية اكبر.

  1.  تجنبوا استهلاك البيورينات : أثبتت دراسات عديدة أن النظام الغذائي الغني بالبيورينات يرفع معدل الحمض البولي. البيورينات هي مركبات كيميائية موجودة في الأطعمة. اللحم الأحمر، الأسماك الدهنية والبيرة غنية جداً بالبيورينات ويجب التخفيف منها ضمن نظام غذائي صحي.
  2.  تفادوا الفركتوز : المشروبات المحلاة بالفركتوز مثل عصير الفواكه متهمة بالتسبب في إنتاج مفرط للحمض البولي. أظهرت دراسة أن الرجال الذين شربوا أكثر من ست حصص من المشروبات الغنية بالفركتوز كل اسبوع، زادت نوبات النقرس عندهم.
  3.  تجنبوا منتجات الألبان والأجبان : منتجات الحليب مثل الحليب والجبنة واللبن الرائب ترفع معدل إفراز الحمض البولي في الجسم اشربوا الكثير من الماء : هذا يساعد جسمكم على
  4. تثبيت الحمض البولى عند مستواه الطبيعي فالماء يخفف من تركيز الحمض البولي ويحفز الكليتين على التخلص منه بفعالية.
  5.  توقفوا عن شرب الكحول : البيرة معروفة منذ وقت طويل بأنها تزيد من نوبات النقرس، لكن النبيذ أسوأ بكثير. برهنت دراسة أن شرب أكثر من حصة من البيرة أو الكحول في خلال 24 ساعة يزيد خطر الإصابة بنوبة نقرس بنسبة 36% وهذا الخطر يزيد مع كل مشروب إضافي. النبيذ يضاعف هذا الخطر حتى بعد كوب أو كوبين فقط.
  6. حدّوا من الالتهاب بطريقة لذيذة : أضيفوا إلى نظامكم الغذائي الكرز والفراولة والتوت والعنبيات. الكرز والتوت الأسود يحتويان على مواد تساهم في التخفيف من مستويات الحمض البولي كما تحتوي العنبية على فلافونويدات تسمى أنثوسيانين تساعد على الحدّ من الحمض البولي وتخفف الالتهاب والتصلب. الأناناس والكرفس أيضاً يمتلكان خصائص مضادة للالتهاب
  7. استخدموا زيت الزيتون لطهو الأطعمة : أغلب الزيوت النباتية تتحول إلى دهون زنخة عندما تسخن وهذه الدهون تتلف الفيتامين E في جسمنا، وهو يلعب دوراً أساسياً في ضبط مستويات الحمض البولي. يحتوي زيت الزيتون على دهون احادية غير مشبعة تبقى مستقرة على درجة حرارة عالية. كما يحتوي زيت الزيتون على مستوى عالٍ من الفيتامين E ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.
  8. خذوا الفيتامين C : تشير الدراسات إلى أن الفيتامين C يزيد قدرة الجسم على التخلص من الحمض البولي. تستطيعون أن تأخذوا مكملات منه أو تزيدوا من استهلاكه في نظامكم الغذائي. البرتقال، الليمون، الطماطم، الفليفلة والبروكولي كلها غنية بالفيتامين C.
  9.  حافظوا على وزن صحي : البدانة تزيد بحد ذاتها خطر الإصابة بالنقرس، لأن الأشخاص الزائدي الوزن ينتجون حمضاً بولياً أكثر ولا تتخلص كلاهم منه بالسرعة المطلوبة. أثبتت دراسات أن خطر النقرس يتضاعف عند الأشخاص البدينين.

المستويات العالية من الحمض البولي يمكن أن تتسبب بها العديد من العوامل، ولكن التغييرات البسيطة المرتبطة بأسلوب الحياة تساعدكم على الحدّ منه فوراً. النقرس مرض مؤلم، لذلك من الأفضل أن تعالجوه طبيعياً قبل الوصول إلى هذه النقطة. إذا كنتم تعانون من انتفاخ في مفاصلكم، وخصوصاً الإبهام أو الكاحل او الركبة، استشيروا طبيبكم. هناك اختبارات بسيطة لكي تقيسوا مستوى الحمض البولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.