6 معلومات أخرى عنكم ستكلفكم غالياً إذا نشرتموها على مواقع التواصل الاجتماعي (2)

للأسف، نحن نضع حياتنا كلها أمام أعين الجميع. نحن نقوم بنشر صورنا الخاصّة وتجاربنا وحتى آراءنا السلبية تجاه أحد ما أو تجاه أحداث ما. ننسى أحياناً أنه يمكن للجميع قراءة ورؤية ما ننشره على مواقع التواصل الاجتماعي.
لذلك، نحن نفعل ما نريد ونقوم بنشر صور أو تعليقات قد ننسى التحقق منها. أحياناً، تخرج الكلمات منّا بسرعة ونجد أنفسنا في ساحة معركة رقميّة حيث يرغب الجميع بمحاربتنا. وفور ما يُفتح باب الجدال هذا، لا مجال لإغلاقه أبداً وستعلقون في دوّامة لا تنتهي.
مواقع التواصل هي عبارة عن باب يفتح لكم عالماً لا متناهياً على كل الاحتمالات.
علاوة على ذلك، قد تنشرون دون أن تدركوا، معلومات قد تخلق لكم مشاكل خطيرة. من أجل الإبتعاد عن الجانب المظلم لمواقع التواصل الإجتماعي، إليكم بعض المعلومات التي يجب ألّا تنشروها أبداً:

7. تفاصيل دقيقة تتعلّق بإجازاتكم القادمة

أنا أتفهّم تماماً أنكم تعملون جاهدين وتشعرون بالحماس عندما تنشرون صوركم وأنتم في إجازة على الشاطئ. هي تبدو كفكرة مذهلة أليس كذلك؟! في الحقيقة، هي ليست كذلك أبداً.
عندما تقومون بذلك، أنتم تقولون بطريقة غير مباشرة “تعالوا واسرقوا منزلي” بينما أنتم تستمتعون بإجازتكم. قد تظنون أنكم بذلك تشاركون الجميع حماسكم والمناظر الخلابة المحيطة بكم. لكن قد يكون هناك شخص ذو نيّة عاطلة بدأ يخطّط بالفعل لعملية اقتحام منزلكم وسرقته.
في الواقع، هذه الصور تبيّن أنكم لستم في منزلكم وأن كل ممتلكاتكم غير خاضعة للمراقبة. بالرغم من أن الأمر قد يكون صعباً عليكم، حاولوا قدر المستطاع أن لا تنشروا إجازاتكم على مواقع التواصل الإجتماعي. إذا أردتم أن تنشروا شيئاً ما، يمكنكم مشاركته مع أصدقائكم المقرّبين عندما ترونهم أو عبر الهاتف ولكن لا تنشروا أبداً هذه المعلومات الحسّاسة على مواقع التواصل الإجتماعي.
أنتم لا تعرفون من يقوم بمراقبتكم بينما يحمل نوايا سيّئة.

8. موقعكم

تعمل هذه القاعدة يداً بيد مع القاعدة السابقة التي تتعلّق بالإجازات. عندما تسمحون للعالم بكامله بمعرفة أنكم لستم في منزلكم، فأنتم تدعونهم لإقتحام هذا الأخير وسرقته. الأمر يشبه عمليّة تنظيم معرض لبيع أغراضكم في المرآب إلا أنكم تقدّمون كل ما لديكم بلا مقابل.
بالإضافة إلى ذلك، من الغريب جداً أن يرغب شخص ما بأن يعرف الجميع أين هو وما يفعل بالضبط ولكن هناك أشخاص كثر قد يستغلّون الموقف.
لا تجعلوا من أنفسكم ضحيّة. قوموا بتعطيل جهاز التعقّب الخاص بكم.

9. الصور التي تكون مصحوبة بعلامة جغرافية

لا يتعيّن عليكم بالضرورة مشاركة موقعكم الحالي لكي يعرف الجميع أين أنتم، أفهمتم المقصود هنا؟ أي تتعقّب بعض التطبيقات موقعكم الشخصي في جميع الأوقات وتضيف هذه المعلومات على صوركم الشخصيّة دون إذن.
هذه طريقة أخرى لتخبروا كل من يتابعكم على مواقع التواصل الإجتماعي أن منزلكم مفتوح لهم وأن كل ما فيه مجاني وجاهز للسرقة.

10. شكاوى ضد رب عملكم

قد تشعرون أحياناً بالرغبة في التذمّر والشكوى من رب عملكم الفظيع على مواقع التواصل الإجتماعي ولكن قد يسبب ذلك مشكلة كبيرة لكم.
كل ما تنشرونه على مواقع التواصل الإجتماعي يصبح في متناول الجميع.
حتى إذا لم يكن رب عملكم يتابع منشوراتكم، قد يخبره زميل يشعر بالغيرة عن ما قمتم بنشره. قد يخرج الوضع عن السيطرة فوراً وستشعرون عندها بالإحراج. قد يكلفّكم ذلك عملكم أي أنه قد يتم طردكم.

11. خطابات سياسيّة

من الطبيعي أن تنشروا معتقداتكم وآراءكم على مواقع التواصل الإجتماعي إلا أنه من غير المقبول أبداً أن تنشروا مقالة طويلة لم تقوموا ببحث جيّد عنها حول موضوع سياسي لا تعرفون شيئاً عنه.
نحن لا نقول لكم إنه لا يجب عليكم نشر أي محتوى سياسي على مواقع التواصل الإجتماعي، بل عليكم بالتأكيد فعل ذلك. ولكن ما نقوله هو إنه عليكم أن تجروا أبحاثاً قبل أن تنشروا أي مقالة.
إذا لم تقوموا بذلك، ستبرهن الأطراف المعارضة لرأيكم أن كل ما نشرتموه غير صحيح وبالتالي ستخسرون سمعتكم ومصداقيّتكم.

12. اتهامات لا أساس لها

تعتبر مواقع التواصل الإجتماعي أداة قويّة تساعد على فضح كل من يسيء إلى مجتمعه. ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليكم أن تنشروا كل شائعة تسمعونها عن شخص بالكاد تعرفونه.
إن نشر اتهام ضد شخص ما على مواقع التواصل الإجتماعي هو أمر خطير جداً. لذا فكّروا جيّداً وطويلاً وبكل جديّة قبل أن تقوموا بهذه الخطوة وتستخدموا هذه المواقع لتلك الغاية. إذا كنتم مخطئين حيال شخص ما، قد تدمّرون سمعته دون سبب وجيه.

اقؤوا القسم الأول من هذه المقالة: مخاطر خفيّة: 6 معلومات يجب ألّا تنشروها أبداً على مواقع التواصل الإجتماعي (1)

التعليقات مغلقة.