ما الذي توقّع نوستراداموس حدوثه سنة 2022 ؟

إذا كنت قد أمضيت وقتاً كافياً تتصفّح مواقع الإنترنت في نهاية العام، فلا بد أنك صادفت مقالاً بعنوان “هذا ما توقّع عالم الفلك الشهير نوستراداموس حدوثه السنة القادمة” . يؤمن العديد من الأشخاص بطريقة عمياء بالتنبؤات ويعتبرون أنها ستتحقق لا محالة وكأن نوستراداموس كان جالساً سنة 1500 وأخذ يكتب فجأة “سنة 2021، سيتفشّى فيروس كورونا وسيحوّل حياتكم إلى جحيم ولكن عليكم بالصبر لأنه في سنة 2022 سيؤدي كريس برات صوت ماريو”.
سنخبرك في باقي المقالة لماذا نعتقد أن نوستراداموس لم يتنبأ بالمستقبل فعلاً في كتابه الذي يدعى “النبوءات” (تم اصداره سنة 1555) ولكن أولاً، دعونا نلقي نظرة حول توقعاته لسنة 2022.

انقراض البشر

عندما تتوقّع أحداثاً لن تعيش طويلاً لتشهدها، من الطبيعي أن تبالغ. كتب نوستراداموس في واحدة من كتاباته العديدة “سنرى في السماء ناراً وشرارات تسقط على الأرض” والتي يعتبرها الجميع أنها عبارة عن نيزك سيسقط على الأرض. لحسن الحظ، تتابع ناسا الأمر وتحرص على أن لا يسقط أي نيزك على الأرض.
زيادة أعداد الروبوتات
وفقاً لسكاي هيستوري، يلمّح نوستراداموس في إحدى كتاباته إلى إحتمالية زيادة أعداد الآلات ويصفها بـ “الحكيم” وهو يعتبرها خالدة.

يقول في مقطع من كتاباته:

“القمر في منتصف الليل فوق الجبل المرتفع،
الحكيم الجديد ذو العقل المنفرد يرى ذلك:
من قبل تلاميذه المدعوين ليكونوا خالدين،
عيون إلى الجنوب. أيدي في الصدور، وأجساد في النار”

الإحتباس الحراري

واحدة من أشهر توقعات نوستراداموس التي تظهر أمامنا كل فترة هي توقّعه بحصول إحتباس حراري.
“ستحرق الشمس البحر: فتغلي الأسماك الحية داخل البحر الأسود.”
بصراحة، لكان من الأفضل بكثير لو توقّع العلاقة بين المناخ والوقود الأحفوري.
المجاعة
في أحد مقاطعه، هو يذكر إرتفاع أسعار الطعام مما يؤدي إلى التهام الأشخاص لبعضهم البعض. بصراحة، هذا يبدو أسوأ مما حصل عام 2021.
“لا يوجد رؤساء دير، ولا رهبان، ولا مبتدئين ليتعلموا
سيكلف العسل أكثر بكثير من الشمع
سيرتفع سعر القمح للغاية،
سيشعر الإنسان بالرغبة ليحرّك ساكناً
عندما يفقد الأمل، سيأكل أخاه الإنسان”
من الأفضل إذن أن تشتري كل ما تحتاجه من الشمع الآن قبل فوات الأوان.

إذاً، هل كان هذا الرجل فعلاً ساحراً قوياً يستطيع التنبؤ بالمستقبل؟

الجواب هو كلا.
أفضل ما يمكن للشخص القيام به عندما يتنبأ بالمستقبل هو أن يتكلّم عنه بشكل عام وغامض لأنه كلّما ابتعد عن التفاصيل، أصاب الظن بتوقعات كثيرة.لذلك، لا تخبرك توقعات الأبراج أموراً كـ”انتبه إلى اللعبة التي تركها دانييل على الدرج كي لا تتعثر بها يوم الثلاثاء وتشعر بالألم الشديد” بل تقول لك “بما أن الشمس اليوم هي في مظهرها المتجانس، ستواجه تغييرات عديدة ” وهي جملة غامضة جداً قد يتم تفسيرها بطرق عديدة ولن تفيدك لتجنب حادثة التعثّر باللعبة.

اشتهر نوستراداموس بتنبؤاته الغامضة جدا التي يمكن لأي أحد أن يربطها بحدث مشابه قد يحدث على أرض الواقع. هي عبارة عن “تنبؤات لن تفهمها إلا بعد حدوثها” لأنك لن تستطيع أن تتوقّع ما تعنيه هذه التنبؤات إلا بعد أن يحدث أمر معيّن وقد تجد عبارة من عباراته تناسب هذا الحدث ثم قد يبدو الأمر وكأنه قد تنبأ بوقوعه منذ البداية حتى لو لم يكن دقيقاً.
مثلاً، لقد كتب نوستراداموس مقطعاً ظن العديد أنه يتوقع من خلاله ظهور شخصية هتلر إلا أنه في الحقيقة لا يحذّرك من هتلر نفسه:

” من أعماق غرب أوروبا، سيولد طفل لعائلة فقيرة، وبلسانه سيأسر جيشاً عظيماً وستزيد شهرته في الشرق”
لو قرأت ما كتبه مسبقاً، لربما كنت قادراً على تخمين أن شخصية مشهورة ستولد في غرب أوروبا ولكنك لن تكن قادراً على توقّع المزيد. فور ظهور هتلر، اعتبر الناس أن نوستراداموس كان يشير إليه في كتاباته وتوّجوه مجدداً بلقب الساحر العظيم بالرغم من غموض ما توقعه.

لذا، نحن لن نستطيع في الواقع أن نجيبك عن عنوان المقالة ” إليك ما توقّع نوستراداموس حدوثه سنة 2022″ لأنه في الحقيقة، لم يتوقّع شيئاً.

التعليقات مغلقة.