كيف تكتشفون عروض العمل الإحتيالية

لا يتردد بعض المحتالين في وضع سيناريوهات ماكرة لاختلاس المال من المواطنين الشرفاء. وفي وجود الانترنت، أصبح من الشائع أن نجد اعلانات احتيالية عن وظائف ينشرها أشخاص مزيّفون بغية استغلال طالبي العمل. من المهم أن نعرف كيف نميّز هذه الإعلانات (عروض العمل الإحتيالية) لئلا نقع في الفخ.
ينتحل المحتالون صفة أرباب عمل أو جهات موكلة بالتوظيف بغية الحصول على بيانات شخصيّة. ويعمد آخرون إلى نشر اعلانات تشير إلى انه من الممكن كسب المال بسرعة عبر شراء منتجات مخزّنة على سبيل المثال. لذا، لا بد من التنبّه والتعامل مع هذه المسائل بحذر لنتمكن من كشف عروض العمل الزائفة. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الاعلانات متنوعة ومتعددة ما يجعل كشفها أكثر صعوبة.

كيف تكتشفون عروض العمل الإحتيالية؟
نظام البيع الهرميّ

ويحمل أيضاً اسم كرة الثلج، وهو يقوم على اختيار بعض الأشخاص واقناعهم باستثمار بعض المال في نشاطات مختلفة. ولكسب المال، يتحوّل هؤلاء بدورهم إلى مجنِّدين يدفعون غيرهم إلى الإستثمار أيضاً وهكذا دواليك. يتلقّى المجنِّد ومن جنّده قسماً من المبلغ المالي المستثمر.
إنّ الاعلانات التي تستخدم النظام الهرمي لا تشير إلى ذلك مباشرة إنما تعد بربح كبير، وتحدد مبالغ يصعب في الواقع بلوغها. ويمكن أن تتخذ أيضاً شكل رعاية أو كفالة. نشير إلى أن نظام البيع الهرمي يشبه إلى حدّ ما سلسلة بونزي أو هرم بونزي.
على أيّ حال، لا بد من الإنتباه وتوخّي الحذر.

المراسلات عبر البريد الالكتروني

لا يتردد أرباب العمل الزائفون في ارسال بريد الكتروني بشكل مباشر لطلب معلومات عن البيانات المصرفيّة أو رقم الضمان الاجتماعي. وهم يستخدمون لهذه الغاية اسم وبيانات مؤسسة حقيقية. بعد إجراء الاتصال الأول، يعمدون إلى طلب معلومات شخصيّة مثل أرقام الحسابات. يُفضّل ألا تقدّموا أبداً مثل هذه المعلومات قبل إجراء تواصل مباشر. في الواقع، لا يحتاج المستخدِم هذه المعلومات إلا بعد توظيف الشخص. إذا طلب المستخدِم مبلغاً من المال لقاء عقد العمل فلا بد من أن تحذروا إذ لا يمكن لأيّ شركة او مؤسسة محترمة أن تطلب مالاً لتوظيف شخص ما. كما أنها لا تمنح أيّ أجر من دون عقد عمل.

التعليقات مغلقة.