هل يمكنكم أن تحزروا كم الساعة على هذه الساعة ؟

اختبار: الساعة غير مستقيمة وغير مرقّمة ومن الصعب جداً فهمها، ولكن هناك إجابة صحيحة.
من السهل جداً معرفة الوقت عادة من خلال النظر إلى الساعة، ولكن يصبح الأمر أكثر صعوبة عندما تكون الساعة تناظرية ولا تحتوي على أرقام أو عقارب وتكون الساعات والدقائق والثواني موجودة داخلها بشكل عشوائي تماماً، أي أنها غير مستقيمة.
تم تقديم هذا الاختبار لأطفال بعمر الـ13 والـ14 سنة في مدرسة في روسيا، كجزء من امتحان لتقييم المنطق الذي يتمتعون به.  شرح أستاذ الإقتصاد والرياضيات، بريش تولووكر، على قناته على يوتيوب التي تدعى “Mind Your Decisions” كيفية حل هذا اللغز من خلال مقطع فيديو قصير جداً.
عرض هذا الأخير اللغز المصحوب بالصورة الموجودة أدناه بالشكل التالي:

كم الساعة

“رأت ديما ساعة غريبة داخل المتحف. لم تكن تحمل أرقاماً وهي غير مستقيمة. كانت العقارب والدقائق والثواني جميعها بنفس الطول.تعمل بشكل طبيعي مثل غيرها من الساعات.
هل يمكنكم أن تحزروا كم الساعة؟”
من أجل حل هذا اللغز، منح تولووكر العقارب 3 تسميات مختلفة A,B,C للتفرقة بينها.
إذاً، هل استطعتم إيجاد الإجابة الصحيحة؟
لا بأس، سنشرحها نحن لكم:
أولاً، لاحظوا أن العقربين A وC موجودان على الساعات داخل الساعة.
هذا يعني أنه في حال كان العقرب A أو C هو عقرب الساعات، سيتداخل عقرب الدقائق وعقرب الثواني عند الرقم 12. بما أنه لا يتداخل أي عقرب مع الآخر داخل هذه الصورة، فهذا يعني أن العقرب B هو عقرب الساعات لأنه ليس موجهاً تجاه ساعة محددة.
يبقى أمامنا إذاً حالتين ممكنتين: قد يكون العقرب A أو العقرب C هو عقرب الثواني. إذا افترضنا أن A هو عقرب الثواني الذي يشير نحو الرقم 12، فهذا يعني أن B يشير نحو السابعة تقريباً. في هذا السيناريو، يكون العقرب C موجهاً نحو الرقم 2. ولكن لو كانت  فعلاً السادسة و10 دقائق، فلا يجب على العقرب B أن يتخطى الخط السادس في طريقه نحو الرقم 7 وبالكاد يصل إليه.
إذاً، هذا يعني أن العقرب A يشير إلى الدقائق والعقرب C إلى الثواني. نظراً لاتجاه الساعة، الوقت هو 4:50 دقيقة بالضبط. من أجل التأكد من هذه الإجابة، انظروا إلى العقرب B. هو موجود على خمسة أسداس طريقه نحو الرقم الذي يليه مما يعني أن الإجابة دقيقة جداً.
ذهب تولووكر في شرحه إلى أبعد من هذا واستنتج أن الساعة هي 16:50 دقيقة أي الرابعة و50 دقيقة ظهراً وليس فجراً لأنه لا يمكن للكثير من المتاحف أن تفتح بهذا الوقت.
ولكن لنكن واقعيين: هذه مجرد ساعة سيئة التصميم وكان يجب على ديما أن تبحث عن ساعة رقمية بدلاً منها، فهي تتطلب جهداً أقل بكثير لمعرفة الوقت.
تابعوناعلى صفحة الفيسبوك: أفكار تغير حياتك.

 

التعليقات مغلقة.