قانون يانته : الوصايا ال 10 للحصول على السعادة

0

ستتعرفون عبر هذا المقال على قانون يانته الذي يتحدث عن الوصايا ال 10 للحصول على السعادة.

تحتل الدانمارك المراتب الأولى دائمًا في ترتيب الدول من حيث الأفضل للعيش فيها وفقًا لتقرير السعادة العالمي. فبعد ان فازت بالمرتبة الأولى عام 2016، تراجعت الى المرتبة الثانية عام 2017، لتحل محلها النرويج.

ما هو اذًا سر سعادة الدول الاسكندنافية؟ وبماذا تختلف عن البلدان الباقية ؟ تكمن الاجابة ربما في قانون يانته. ألا يعني ذلك شيئًا بالنسبة لكم؟ اليكم بعض عناصر الاجابة.

قانون يانته: مدونة قواعد السلوك

أكسيل سانديموس، مؤلف القرن العشرين، هو كاتب دانمركي ألّف عام 1933 رواية “لاجئ يسير في دربه”. تصف هذه الرواية، بشكل ضمني، القواعد التي تنظم مدينته الأصلية (مسقط رأسه). وهذه القواعد هي التي تسمح للسكان بالعيش بسعادة، ولقد تم تحديدها تحت اسم قانون يانته.
إذ أنها تمثّل نوعًا من مدونة قواعد السلوك من اجل بلوغ السعادة. كذلك تعتبر القيم كالتواضع والمساواة والاحترام أساسية في المجتمع الاسكندنافي الذي يطبقها بطريقة لا شعورية، ويعيش نتيجة ذلك نوعًا من السعادة.

10 قواعد يجب اتباعها

من خلال قواعد السلوك العشر التي يتضمنها والمصاغة جميعها على نفس النمط، يجعلنا قانون يانته نفكر بالقواعد العشر، المعروفة أكثر بإسم الوصايا العشر. لكن المقارنة تنتهي عند هذا الحد، إذ انه لا يتضمن أي موضوع يتعلق بالدين او النبي او الوصايا:

  1. يجب ان لا تعتقد انك شخص مميز!
  2. ويجب ان لا تعتقد انك افضل منا!
  3. كما يجب ان لا تعتقد انك اكثر ذكاءً او حكمة منا!
  4. يجب ان لا تتخيل نفسك افضل منا!
  5. ويجب ان لا تعتقد انك تعرف اكثر مما نعرفه!
  6. كما يجب ان لا تعتقد انك اكثر اهمية منا!
  7. يجب ان لا تعتقد انك قادر على فعل اي شيء!
  8. ويجب ان لا تسخر منا!
  9. كما يجب ان لا تعتقد ان اي شخص مهتم او قلق بشأنك!
  10. يجب ان لا تعتقد ان باستطاعتك ان تعلمنا اي شيء!
وصفة السعادة

ولكن هل قانون يانته هذا ايجابي بالفعل؟ أليس له نتائج عكسية قد تمنع الفرد من بذل قصارى جهده أو من تقديم افضل ما لديه؟ ألا يحتجزهم ضمن قالب؟ إنه سؤال مثير للجدال، ولا سيما أنه، بالرغم من ان البلدان الاسكندنافية تظهر ميلًا حقيقيًا الى السعادة، إلا ان معدل الانتحار فيها ما زال مرتفعًا.

وغالبًا ما نلاحظ للمفارقة ان البلدان التي تعيش حالة سعادة تسجل ارتفاعًا في معدل الانتحار. ولقد صنفت دراسة اجريت حول معدلات الانتحار، والتي نشرتها مجلة فوربس، النرويج والدانمارك وفنلندا والسويد على رأس اللائحة. لا يوجد اذًا وصفة سحرية لكي نكون سعداء…

لمتابعة المزيد من المقالات المشابهة يمكنكم زيارة موقع حياتنا

أو صفحة الفيسبوك: أفكار تغير حياتك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.