شخصية كافا: الشخصية الثالثة في الطب الهندي (الأيروفيدا)

شخصية كافا
يمثّل الكافا الاستقرار والثبات لدى الاخلاط أو الدوشا. إنهم بطيئون، واعون وهادئون وهم ثابتون مع جانب محفّز لكنهم يصبحون مساكين ومكتئبين إذا ما فقدوا توازنهم. يحبون الأشياء البسيطة والعيش على وتيرة بلادهم. إنهم حنونون، محبّون وعطوفون.
لكنهم قد يصبحون كسولين ومتملكين وحقودين حتى وإن كانوا يتميّزون بشكل عام باللطف وسهولة المعشر. يجب الكافا أن يكون شديد الحذر ويحرص على ألا يفقد توازنه.

يهيمن على شخصيّة الكافا التراب والماء. صلابة الأرض وثباتها مع التدفق السلس للماء الذي يوحّد المجموع، تمنح الكافا نوعاً من التماسك والتجانس. إنّ بنيته قويّة وعملية الهضم لديه تميل إلى البطء. أما الخلل الرئيسي الذي يتربّص بالكافا فهو الثقل. يُظهر قدرة على التحمّل كما أنّ جسده قويّ. إنه صاحب نيّة حسنة لكن الجانب الأموميّ فيه يجعله يبحث أولاً عن الأمان والراحة في كافة مبادراته. يقدّر الكافا محيطه ولديه حسّ العائلة وروحها. ينظر إلى الحياة بايجابية، وما من شيء طارئ بالنسبة إليه… سوى الأكل.

لا يحب الكافا المتاعب، لاسيما العاطفيّة منها لأنه يجد بعض الصعوبة في التعبير عن مشاعره. عندما يعجز عن التعامل مع مشاعره وانفعالاته، يجد لنفسه ملجأً في الطعام أو في التبعيّة العاطفية للآخر. يمثّل الطعام الأمان والراحة بالنسبة إليه. إذا تملّكت الكافا مشاعر سلبيّة، فيمكن لهذا أن يجرّه نحو الخمول وحتى الاكتئاب. يمكن للكافا أن يصبح متملّكاً جداً. إذا حافظ على توازن جيد، يمكن أن يكون مديراً جيداً بفضل ميله الطبيعي الذي يرتكز إلى المدى البعيد.

  •  نوّعوا روتينكم
  •  ابحثوا عن الكثير من المحفّزات الذهنية
  •  مارسوا يومياً رياضات تتطلب قوة
  •  استيقظوا باكراً واخلدوا إلى النوم في وقت متأخر
  •  لا تعرّضوا أنفسكم للبرد

تعترف الأيروفيدا أو الطب الهندي بثلاث أنواع من الشخصيات: الحركة وتُسمى أيضاً فاتا، التغيير وتسمى أيضاً بيتا والتركيبة وتحمل اسم كافا. وهي ترتبط بالعناصر الخمسة التي تشكّل الطبيعة في العديد من الثقافات، فالفاتا هي خليط من الاثير والهواء، والبيتا هي خليط من النار والماء والكافا هي خليط من التراب والماء. ويتكوّن جسمنا من كميّة معيّنة من كل واحد من هذه الأخلاط، مع هيمنة أحدها في أغلب الأحيان.

كيف يؤثّر هذا الخليط في حياتنا اليوميّة؟

لنسأل شخصاً ما عمّا شعر به وهو يتنزّه ليلاً على طول الشاطئ. الشخص الذي تسيطر الفاتا على تركيبته سيتحدّث عن تجربته بمصطلحات مرتبطة بالأصوات والموسيقى، كصوت الأمواج أو صياح طيور النورس. والشخص الذي تهيمن البيتا على تركيبته سيروي تجربته بمصطلحات مرتبطة بالنظر والألوان، كلون البحر الأزرق أو لون شمس المغيب المائل إلى البرتقالي. وسيتحدّث الشخص الذي تطغى الكافا على تركيبته عن تجربته بألفاظ ترتبط بحاسة اللمس، فيحكي عن ملمس الرمل الرطب تحت قدميه العاريتين على سبيل المثال.إنّ معرفة الخليط الذي يطغى على تركيبتكم، سواء فاتا أو بيتا أو كافا ضروري جداً من أجل صحتكم، لأنّ هذه المعرفة ستسمح بإضفاء طابع شخصيّ على روتينكم اليوميّ، وعلى روتينكم الموسميّ فضلاً عن نظامكم الغذائي. إنّ فكرة النظام الغذائي المشترك للجميع، مهما كان نوعه، هو هرطقة مطلقة من وجهة نظر الأيروفيدا.

لكل واحد منا تركيبته الخاصة، على صعيد الفاتا والبيتا والكافا. وكل واحد منا مزيج فريد من هذه المبادئ أو الأخلاط الثلاثة. سيؤثر الخليط الذي يسيطر على بنيتكم في شخصيّتكم، ومظهركم الخارجيّ، وعمل عقلكم وحتى في طريقة تفاعلكم أو في ردود أفعالكم. يمكن أن يكون هناك خليطان شبه متساويين يهيمنان على بنيتكم، ما يجعل منكم فيتا بيتا أو بيتا كافا أو فاتا كافا، أو حتى قد تجتمع فيكم الأخلاط الثلاثة بالتساوي، وهو وضع أكثر ندرة يُسمى سامادوشا.

على أيّ حال، ومهما كانت تركيبتكم، لا بد لهذه الأخلاط الثلاثة أن تبقى في حالة توازن وفقاً لثقافة الأيروفيدا، أيّ بالنسب نفسها التي كانت عليها عند الولادة، من أجل الحفاظ على صحتكم.

في المجال المهني، يمكن أن نقول إنّ الفاتا يملك القدرة على صياغة الأفكار، والبيتا يملك القدرة على تنفيذها عملياً فيما يحرص الكافا على تطويرها على المدى الطويل.

 

التعليقات مغلقة.