10 عبارات قد تدمر المريض النفسي بدل أن تفيده. انتبهوا إلى ما تقولونه !

المعاناة من المشاكل النفسية لا يعني أنكم لا تستطيعون العيش مع الآخرين أو لا يمكنكم أن تقيموا علاقات صداقة أو علاقات حبّ ناجحة.

هذا يعني بكل بساطة أنكم تحاربون باستمرار فيما أنتم تتقدمون في الحياة. أنتم تحاولون أن تتجنبوا الأوضاع أو الأشخاص الذين يزعجونكم والذين يستطيعون أن يثيروا الاضطراب والمشاكل النفسية لديكم. وهذا يعني أيضاً أنكم أشخاص أقوياء ومصممون على انجاح حياتكم.
والسعادة بالنسبة إليكم هي كفاح مستمر لأنّ عقلكم مشوّش بسبب طاقات سلبيّة عليكم دوماً أن تخفوها أو أن تحوّلوها إلى شيء ما إيجابي. هذا الصراع الداخلي الذي تخوضونه غير ظاهر للأشخاص المحيطين بكم والذين غالباً ما يجدون صعوبة كبيرة في أن يفهموا لما تتصرفون بهذه الطريقة أو تلك.
سنورد في ما يلي 10 نقاط أساسية يجب أن يعرفها أولئك الذين يصدرون الأحكام على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسيّة،.

“مساعدتكم” ليست دوماً أمراً مرحبّاً بها”
  1.  لا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي إلى تعليقات من مثل أنت صامتة للغاية أو أنت لا تتكلمين كثيراً فبهذه الطريقة تدفعونهم للاعتقاد بأن الجميع يعتقد أنهم غريبو الأطوار.
  2.  أن تكونوا قادرين على القيام بشيء ما أو عمل ما لا يعني أن يكونوا هم أيضاً قادرين على ذلك.
  3.  يمكن أن يحصل هذا لكل الناس. الأمر أشبه بالضغط على زر.
  4.  يمكن للأشخاص المكتئبين أن يحبوا وأن يشعروا بالسعادة وأن يضحكوا وأن يبتسموا عن طيب خاطر لأن الصوت في رؤوسهم ليس متواجداً على الدوام.
  5.  فقدان الشهيّة المرضي لا يقتصر فقط على أن يكون وزن الشخص دون الوزن الطبيعي.
  6.  لا يحتاج هؤلاء الأشخاص لأن تفهموا ما يعانون منه لأن هذا ليس مطلوباً منكم. جلّ ما يحتاجونه هو أن تتقبلونهم.
  7.  القلق المفرط والكسل ليسا سيّان.
  8.  اجتذاب المشاركين أو الإعجاب عبر نشر رسائل عطوفة ولطيفة على صفحة شخص يعاني من الاكتئاب لا تفيد في شيء بل على العكس من ذلك…
  9.  لا حاجة لأن تقولوا لهم إنّ أحد أقاربكم شُفي من الاكتئاب بفضل الكحول أو أنّ لديكم عمّة أو خالة قد فقدت صوابها تماماً. تقبّلوا وضعهم بكل بساطة من دون اجراء أيّ مقارنات سخيفة.
  10.  لا داعي لأن تقولوا لهم كيف عليهم أن يفكّروا فالمسألة ليست سهلة كما تتخيّلون وأنتم لا تفهمون وضعهم.

تابعونا على صفحة الفيسبوك: أفكار تغير حياتك.

التعليقات مغلقة.