كيف نوقف عجلة الأفكار السيئة عن الدوران في رأسنا

0

غالباً ما تظهر الأفكار السلبية في المساء, عندما نلقي برأسنا على الوسادة لكي ننام: “أنا فاشل, ما كان يجدر بي أن أتصرف بهذه الطريقة” أو “لن ينجح أيّ شيء” أو ” أنا لا أستطيع انجاز هذا الأمر”… تعرفوا معنا عبر هذا المقال كيف نوقف عجلة الأفكار السيئة عن الدوران في رأسنا.

نطلق عليها اسم الأفكار السوداء أو الاجترار الفكري و هذا يعني التركيز على مشاكل و أفكار متكررة دون ايجاد حلول.
يمكن أن تبدأ هذه الظاهرة بشكل خاص بعد صدمة عاطفية أو لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، بعد فقدان أحد الأحباء ، بسبب الضغط النفسي, بسبب انتقاد الذات عند فشل مشروع ما أو أداءٍ ضعيف أو حتى متاعب في الحياة اليومية . هذه الحالة الذهنية تجعلنا نعاني من الداخل وتتسبب في إجهاد العقل والجسد، وهي أيضًا تضيع الوقت وتفسده.

هناك العديد من النصائح الفعالة والسهلة التطبيق لتتخلصوا من الأفكار السيئة وتسيطروا على هذه الحالة الذهنية حتى تتمكنوا من استئناف حياتكم الطبيعية.

تصرفوا بوعي:

الخطوة الأولى هي التعرف على أفكاركم السيئة أو تحديدها ومحاولة إيجاد حل بحيث لا تعود فكرة التحكم بها أمراً مستحيلاً ، مثلاً بدلاً من قول ، “لا أصدق أن هذا قد حدث. عليكم أن تقولوا: “ماذا عليّ أن أفعل لأمنع حدوث ذلك مرة أخرى؟” ”

أوقفوها قبل أن تبدأ:

ضعوا دائمًا فكرة إيجابية في زاوية من عقلكم.
بمجرد أن تحاول فكرة سوداء التشكل ، قولوا لها توقفي واستبدلوها مباشرةً بفكرة إيجابية ولكن افعلوا ذلك بقناعة حقيقية ، على سبيل المثال: “أنا فاشل ، لا أستطيع فعل أي شيء …” تصبح: “لقد ارتكبت خطأً ، لا بأس. وما العيب في ذلك ؟ أنا مجرد إنسان. نحن نتعلم من اخطائنا. في المرة القادمة سأكون أفضل! ”

احتفظوا بمفكرة على منضدة السرير وعندما تستلقون على السرير وتبدأ فكرة سلبية أو مخاوف في التشكل، دونوها في المفكرة وأقنعوا أنفسكم بأنها الآن مكتوبة ، لن تذهب الى أي مكان. وستفكرون فيها غداً.

اخرجوا من الحلقة المفرغة:

بدّلوا أفكاركم بمجرد أن تشعروا أنكم ستغوصون فيها ! وجهوا انتباهكم نحو شيء يتطلب وجودكم بالكامل: تحدثوا مع شخص تحبونه حول أي موضوع قد يشتت انتباهكم.

شاهدوا فيلمًا جيدًا ، ويفضل أن يكون مضحكًا ، أو اخرجوا مع الأصدقاء لتناول الطعام. يمكنكم حتى أن تصنعوا أشياء في المنزل بأيديكم.

تنفسوا:

التنفس مهم للغاية ، لذلك، بمجرد ظهور فكرة سيئة , هدئوا أنفسكم عن طريق القيام ببعض تمارين التنفس.

اخرجوا الى حديقتكم أو إلى الشرفة في الهواء الطلق أو استخدموا في غرفة نومكم الروائح التي تساعد على الاسترخاء مثل زيت اللافندر (الخزامى) العطري ضد العصبية واضطرابات النوم ، وزيت الورد العطري ضد الإرهاق والتعب وزيت البرتقال العطري لإعادة توازن الجهاز العصبي.

أو قولوا لأنفسكم ببساطة ، “لا يهمني!” وانتقلوا الى شيء آخر. إنها طريقة للتخلص من الاحساس بالذنب وهي وسيلة تحريرٍ تسمح لكم بالانتقال مباشرةً إلى أمرٍ آخر!
أنتم تعرفون ما عليكم فعله الآن, أقنعوا أنفسكم بأن صحتكم العقلية لا تُقدر بثمن!

لمتابعة المزيد من المقالات المشابهة يمكنكم زيارة موقع حياتنا

أو صفخة الفيسبوك: أفكار تغير حياتك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.