10 خطوات كي تبدأ حياتك من جديد.. كيف نبدأ من الصفر بعد الفشل

0

تشعر بأنكَ خسرتَ كل شيء دفعة واحدة؟ بسبب حادث، افلاس، قطيعة، طلاق او اقالة… الحياة مليئة بهذه الأوقات الصعبة حين نظن أننا نمر بأسوأ أيام حياتنا. وغالبًا ما يكون الحزن مضاعفًا نتيجة الخوف من عدم القدرة على النهوض مجددًا: نتألم، نشعر بالخجل، والخوف يمنعنا. ولكن قد يكون الفشل فرصة، لأن مواجهة الصعوبات هي التي تسمح بإعادة تقييم الامور، واختيار الطريق الافضل، والعودة بشكل اقوى، اذا ما استخلصنا من هذا الفشل الدروس المفيدة. ابدأ حياتك من جديد.. تعرف معنا عبر هذا المقال على 10 خطوات كي تبدأ حياتك من جديد.. كيف نبدأ من الصفر بعد الفشل.

من اجل استعادة الثقة والانطلاق من جديد بعد الفشل، اليك الوصايا العشرة التي يجب اتباعها كي تبدأ حياتك من جديد:
1. التوقف لبعض الوقت:

عندما نواجه فشلًا، قطيعة او ضربة قاسية، يجب ان نعرف اولًا ان نتوقف وإلا فسنلجأ الى حلول من الممكن ان تزيد الوضع سوءًا.

2. العودة المفيدة الى الذات:

في هذه الحالة، من الضروري قضاء الوقت مع انفسكم دون الانطواء والشعور بالذنب او الاكتئاب.

3. عدم عزل النفس:

ان تمضي الوقت مع نفسك لا يعني الانسحاب من الحياة الاجتماعية. بل على العكس يجب تجديد العلاقات مع الاقارب الذين يعتبرون مصدر دعم كبير في هذا الوقت.

4. تقبل الفشل:

انها الخطوة الاساسية للخروج منه. بعد الغضب والحزن، يساعد الاعتراف بالفشل في العودة الى مسار حياتكم الطبيعي،على عكس الانكار الذي يعتبر المعيق الاساسي للنهوض.

5. التراجع بعد الفشل:

يجب الابتعاد الجسدي والفكري عن كل ما له علاقة بالخسارة. بامكاننا مثلًا الخروج الى مكان جديد او غير اعتيادي من اجل الهروب لبعض الوقت. الابتعاد عن الاماكن يسرع في الشفاء ويسمح بانطلاقة جديدة بشكل اسهل، حتى لو كان هناك من عودة الى الوراء.

6. تقييم الحالة بعد الفشل:

الحقائق موجودة، والفشل معترف به. الآن حان وقت التحليل. لماذا حدث الفشل؟ ما هو الخطأ الذي حصل؟ وما الذي كان ينقص؟ ما الذي قمنا به بشكل خاطئ او اهملناه؟ هل فاتنا الالتزام، التركيز، او الحماس…؟

7. استخلاص النتائج الصحيحة:

بالاجابة على هذه الاسئلة، بمساعدة اشخاص مقربين او اكثر موضوعية، نتوصل الى استخلاص النتائج بشأن الاتجاه الذي يجب ان نسلكه (ولا سيما ذلك الذي يجب تفاديه): تحسين مهاراتنا مثلًا، معالجة اخطائنا، التصرف بمهنية اكبر، التغلب على الادمان… ان ذلك يسمح بعدم تكرار نفس الاخطاء.

8. اعتبار الفشل أمراً طبيعياً

حتى لو تكرر، فإنه دائمًا مفيد، لأننا نتعلم منه لكي نتقدم الى الامام.

9. مخاطبة الذات:

من غير المفيد أن نشعر بالذنب او ان نرهق انفسنا بالافكار السلبية مثل “انا فاشل”، “لا يمكنني ان احقق شيئًا”. بل يجب ان تقول لنفسك “انا اعيش حالة فشل، ولكن انا لست بفاشل او خاسر”.

10. بعد هذا التأمل الذاتي، حان وقت العمل:

يجب ان تدير ظهرك الى الماضي، بعد ان تكون قد اخذت العبر منه.

لمتابعة المزيد من المقالات المشابهة يمكنكم زيارة موقع حياتنا

أو صفخة الفيسبوك: أفكار تغير حياتك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.