كيف تقرأون شخصية الآخرين من ملامح وجههم
تحدثنا في المقال السابق عن قدرة دماغكم على قراءة شخصية الآخرين من ملامح وجههم في عُشر الثانية. ستتعرفون في هذا المقال كيف تقرأون شخصية الآخرين من ملامح وجههم.
من حسن الحظ أن الطبيعة حسنة التكوين: فدماغنا يتمتع بقدرة رائعة.
إنه قادر على فهم الأشياء في مجملها، بفضل الرؤية الشاملة.
لعلكم لم تصدقوني بعد لكنكم ستقتنعون بكلامي بعد أن تنهوا هذا المقال.
أتعتقدون أنكم قادرون على تركيز نظركم وانتباهكم على جزء واحد من الوجه؟
في الواقع، لا يرى نظركم جزءاً معزولاً عن الكل، والوجه لا يشكّل استثناءً لهذه القاعدة.
في كل نظرة، تجرون على الفور مسحاً للمجموع. وفي كل مرور خاطف، يجمع الدماغ ويسجّل كافة التفاصيل. بعد اجراء مسح للوجه، تعيدون تشكيله مع كافة عناصره لتتكوّن لديكم رؤية شاملة.
وبفضل اكتشاف الرسام باتزي، ستتمكنون من أن تكتشفوا بأنفسكم كيفية التحقق من ذلك.
منهجية الابدال
يعود اكتشاف باتزي إلى العام 1967 حين كان الدكتور كورمان يعدّ النسخة الأولى من كتابه “وجوه وطباع”.
كان يدرس عن كثب علم الفراسة الكونية. وفي هذا الإطار، طلب من باتزي أن يضع رسوماً لوجوه أشخاص. كان عليه أن يزيّن نصوص الدكتور كورمان برسوم عبر رسم الأنواع المورفولوجية المختلفة (المريخ، الزهرة، المشتري…).
بعد أن وضع رسم امرأة من النوع الفينوسي (الزهرة)، تبيّن له أنّ تعابير وجهها تعكس الاحباط والاستياء، في حين ينبغي أن يكون الوجه مشرقاً وباسماً ويعكس الرقة والنعومة والاستمتاع بالحياة.
ولتصحيح رسمه، رفع باتزي زاويتي الفم اللتين رسمهما هابطتين.
وجاءت النتيجة مذهلة.
على الرغم من انه لم يعدّل سوى الفم، إلا أنّ تعبير العينين اختلف تماماً. أعدت التجربة مع رسومي الخاصة.
إذا أخفيتم أسفل الوجه… تبقى النظرة هي نفسها
في الرسم إلى اليمين، رفعت زاويتيّ الفم. اعترفوا بأن الأمر ملفت.
لم يعد تعبير العينين هو نفسه؛ ألا توافقونني الرأي؟
علماً أنكم إذا أخفيتم القسم السفلي من الوجه، يمكنكم أن تلاحظوا أنّ العينين متماثلتان.
تبيّن نتيجة هذه التجربة التي نجمت عن تصرف لاارادي من جهة الفنان أنّ:
الدماغ قادر على رؤية كافة عناصر الكل وأن يستخدمها لعرض كامل.
هذان الرسمان متطابقان من أعلى الجمجمة حتى أسفل الأنف.
رسمت إلى اليسار فم وفك رجل أفعال وحركة، ومليء بالنشاط.
في الرسم إلى اليمين، يبدو الفم هابطاً، والذقن تكاد تكون غير موجودة فيما الفك سميك. إنه بالتأكيد رجل هادئ على الأرجح، نتخيّله يمارس نشاطاً لا يتطلب الكثير من الحركة. وهو يميل إلى التأمل من دون تحريك أو تفعيل كبير للقوة الجسديّة.
لاحظوا كم تبدو النظرة قاطعة وموجّهة لدى الأول فيما تبدو رصينة وموجّهة نحو الأسفل وكأنه أخفضها لدى الثاني.
اسألوا تعبير النظرة
تمكّن الدكتور كورمان بفضل هذه التجربة أن يقيس تماماً التأثير الذي تمارسه مختلف أجزاء الوجه على بعضها البعض.
ويشرح كيف يمكن تطبيق منهجيّة الابدال على الرسم:
ما لا نستطيع أن نفعله على وجه حيّ أيّ تعديله وتغييره، يمكن لنا أن نفعله على رسم. وكما قلت سابقاً، إذا أردنا أن نعرف ما هذه السمة الهيكلية أو تلك تعكسه على شخصية فرد ما، فيكفي أن نضيف هذه السمة بالرسم (أو التعديل الصوري) على الوجه الذي ندرسه وأن نسأل بعدئذ نظرة هذا الشخص، التي ستطلعنا عبر تعبيرها، عما يعنيه الرسم نفسياً.
لويس كورمان
أعلى الوجهين متطابق، من أعلى الجمجمة حتى أسفل العينين)
رسمت الجزء السفلي من الوجه إلى اليسار ببنيّة حيوية ونشيطة أيّ وجه قصير ومشدود.
أما إلى اليمين، فجعلت الوجه مستطيلاً عن عمد بفضل بنية الأنف والفكّ والفم.
الرجل إلى اليسار هو رجل أفعال، يقوم بالعمل بسرعة ويريد أن يسيطر على محيطه وأن يكون مؤثراً فيه.
الرجل إلى اليمين متوازن أكثر، يعرف كيف يأخذ وقته وهو يميل إلى التفكير أكثر مما يميل إلى الأفعال.
جدوا ما تعكسه نظرتاهما عن مزاجهما.
الوجه الأول خالٍ من أيّ زوايا، وهو يتقوّس في انحناءات ناعمة ما يعكس شخصية اجتماعية ولطيفة وعقلاً توافقياً.
أما الوجه الثاني فعلى العكس من ذلك، تظهر فيه الزوايا الواضحة والصريحة والتجاويف والنتؤات ما يعكس طبعاً متقداً وشغوفاً.
لاحظوا كم تختلف حدّة النظرة.
كونوا فضوليين، افتحوا عيونكم وتدربوا على أن تروا بطريقة مختلفة.
أرجو أن تثير قدرات العقل شغفكم بقدر ما تثير شغفي.
يسعدني أن أقرأ تعليقاتكم التي أنتظرها.
ترقبوا الجزء التالي من المقال بعنوان: اوقظوا قدرتكم الداخلية على قراءة وجوه الأشخاص بتمرين بسيط.
لمتابعة المزيد من المقالات المشابهة يمكنكم زيارة موقع حياتنا
كما بإمكانكم متابعة صفحة الفيسبوك: أفكار تغير حياتك