المريض النفسي: كيف تتعاملون معه لئلا تزيد حالته سوءاً

قد يكون للاضطرابات النفسيّة نتائج وتبعات رهيبة

هناك نقاط أساسية يجب أن يعرفها أولئك الذين يصدرون الأحكام على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسيّة (المريض النفسي)، كي يتوقّفوا عن وصمهم. سنورد في ما يلي 10 نقاط منها.

  1.  بكل بساطة، إنّ طريقتك في التفكير ليست طريقة التفكير الوحيدة الممكنة. وإذا بقيت مصراً على أن تكون كذلك فأنت لا تساعد أحداً. الاضطراب النفسيّ يشبه الإعاقة الجسديّة. بالتالي، عندما تتصرفون على هذا النحو وكأنكم تقولون لشخص من دون ساقين إنّ عليه بكل بساطة أن ينهض ويمشي.
  2.  الاضطراب النفسي ليس أسود أو أبيض، فثمة هامش كبير من الاحتمالات ويختلف التأثّر به باختلاف الأشخاص.
  3.  لا تحكموا على الأمور بشكل سطحيّ ومن دون معرفة! أنتم لا تعرفون القصة الكامنة خلف أفعال أو أقوال شخص ما.
  4.  لا تنسوا أنّ مجرد تعليق بسيط سلبيّ أو كلمة جارحة يمكن أن توصل شخصاً ما إلى الاكتئاب. في الواقع، يمكن لهذا الشخص أن يشكك بجدوى حياته كلها بسببكم.
  5.  لا تقولوا عبارات مثل كوني ممتنة أو لقد عشت ما هو أسوأ فمثل هذا الكلام سيبدو وكأنكم تقولون لهذا الشخص إنه بائس ومثير للشفقة وما من سبب يبرر اكتئابه.
  6.  السعادة ليست خياراً والصلوات لا تنفع. هذه التأكيدات سخيفة تماماً لأن الاكتئاب ليس وجهة نظر أو مسألة مزاج بل هو مرض يعيق صاحبه. بهذه الكلمات تقولون بكل وضوح للشخص الذي يعاني إنّ حياته عبارة عن فشل.
  7.  يحب هؤلاء أن يمضوا بعض الوقت مع أصدقائهم لكنهم لا يخبرونهم أيّ شيء لأنهم لا يريدون أن يشعر هؤلاء الأصدقاء بأنهم مضطرون للتواجد إلى جانبهم على الدوام.
  8.  إذا حاولتم أن تجبروا شخصاً يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة على أن يتحدّث عن مآسيه فجلّ ما ستفعلونه هو أن تفاقموا حالته. إنّ حشريتكم في غير محلها وعليكم أن تتعلموا احترام الحدود.
  9.  لا تشعروا بالسوء لأنكم سعداء بل استمتعوا بحياتكم! أن تدّعوا التعاسة أمام شخص يعاني من اضطراب نفسيّ لن يساعده على الشعور بالتحسّن.
  10.  لا تقولوا لشخص غير متوازن نفسياً إنّ الكل يعاني من القلق المفرط أو من الاكتئاب. أن تتوتر قبل امتحان ما وأن تصاب بنوبة ذعر أمران مختلفان تماماً.

التعليقات مغلقة.