9 مراحل للتخلّص من الديون سريعاً

0

من السهل أن تتراكم علينا الديون في أيامنا هذه. المصاريف الطارئة غير المتوقّعة والأولاد والمنزل والعطلات والسيارة…. كلفة المعيشة ترتفع وتتزايد نزواتنا أيضاً. قد لا نستطيع تجنّب الديون، إلا أننا نستطيع أن نتخلص منها بطريقة سريعة وفاعلة. كيف ذلك؟ إليكم الدليل الذي يتضمن المراحل التي ينبغي اتباعها للتخلّص من الديون بطريقة سريعة وفاعلة.

1- قوموا بإعداد لائحة:

تقضي الخطوة الأولى بوضع لائحة. بالتالي، حضّروا ورقة وقلماً أو افتحوا جهاز الكمبيوتر الخاص بكم وجهّزوا ملف اكسل Excel . دوّنوا كافة الديون المتراكمة عليكم (قروض، بطاقات مصرفية، فواتير…)، والجهة التي تدينون لها بكل مبلغ (مصارف وغيرها)، فضلاً عن قيمة الدين والفوائد المفروضة على كل منها. يمكنكم بفضل هذه المرحلة الأولى أن تروا بشكل أفضل وستحددون القيمة الاجمالية لدينكم العام.

2- حددوا الاهداف:

في بادئ الأمر، عليكم أن تحددوا المبلغ الشهري الذي يمكنكم استخدامه لدفع ديونكم. حددوا نفقاتكم الضرورية، استبعدوا تلك التي ليست ضرورية إنما احتفظوا بمبلغ صغير شهري للمتعة (يمكنكم أن تنفقوه كما يحلو لكم إنما من دون أن تتجاوزوا قيمته).
بعدئذ، يجب أن تقدّروا مدة دفع ديونكم كلها: يكفي أن تقسموا مجموع ديونكم على المبلغ الشهري الذي يمكنكم دفعه فتحصلون على عدد الأشهر اللازمة لتسديد كامل الديون. أخيراً، يبقى عليكم أن تضعوا جدولاً زمنياً يتوجب عليكم احترامه لتسددوا ديونكم خلال فترة زمنية محددة.

3- طبّقوا طريقة كرة الثلج:

تقوم طريقة كرة الثلج على تسديد الدين الأصغر واستخدام المبلغ الذي اعتدتم أن تدفعوه لتسددوا أقساط هذا الدين عبر إضافته إلى الدين التالي، وهكذا دواليك حتى تسددوا كافة الديون المترتبة عليكم. يمكن لهذه الطريقة أن تخفّض إلى حدّ كبير مدة تسديد الدين وأن تحسّن من أدائكم في إدارة أموالكم.

4- اطلبوا فوائد أقل للبطاقات المصرفية وفاوضوا على فواتيركم:

أحد الحلول البديلة التي يمكنكم استخدامها هو طلب فائدة أقل على البطاقات المصرفية والفواتير. نعم! إن كنتم موسرين ومنتظمين في الدفع فقد تتمتعون بفرص أفضل للحصول على فائدة أقل. يمكنكم أيضاً أن تتفاوضوا حول فواتيركم بغية توفير بعض المال (اشتراك القنوات الفضائية، التأمين، الانترنت، ايجار المنزل…)، ستحصدون الرفض في أسوأ الأحوال وستكسبون في أحسنها بعض النقود التي ستساعدكم على تسديد ديون أخرى.

Freepik License
5- ابدأوا بتسديد الديون ذات الفوائد العالية:

إذا بدأتم أولاً بتسديد الدين ذي الفائدة الأعلى، فستتمكنون من توفير المال على صعيد الأعباء المالية والفوائد أيضاً لأنكم ستدفعون في نهاية المطاف فوائد أقل عند انتهائكم من التسديد.

6- بيعوا ما يمكنكم الاستغناء عنه:

لعل إحدى الوسائل الأسهل والأسرع للحصول على المال هي بيع الأشياء التي يمكنكم الاستغناء عنها. يكفي أن تقوموا بجولة في المنزل وتضعوا لائحة بالأشياء غير الضرورية فيه والتي لا تزال بحال جيدة تسمح ببيعها. يمكنكم أن تنظموا عملية بيع بالمزاد أو أن تبيعوا الأغراض عبر الانترنت وتستخدموا المال لتسديد الديون.

7- اعملوا:

يكون الجواب أحياناً أمام أعيننا لكننا ننساه أو نتجنّبه. إذا رغبتم في كسب المزيد من المال لتسديد ديونكم بشكل سريع، فيكفي أن تعملوا ساعات إضافية أو أن تبحثوا عن عمل إضافي. إن كنت ربة منزل أو كنت والداً لا يعمل، فقوموا بالترتيبات اللازمة لتعملوا من منازلكم. يكفي أن يكون لديكم الحافز وأن تكونوا مستعدين لتقديم بعض التضحيات من أجل تسديد ديونكم.

8- استخدموا الأرباح غير المتوقعة:

قد نكسب أحياناً أموالاً لا نتوقّعها من العمل (علاوة، مكافأة…) أو من ميراث أو عوائد ضريبية… عندما تسنح فرص مماثلة، لا بد من استخدام المال الذي حصلتم عليه من أجل إعادة التوازن إلى رصيدكم المدين أو إضافة هذا المبلغ إلى مجموع المال المخصص لتسديد الديون.

9- تعلّموا مواجهة المسائل الطارئة وغير المتوقعة:

ليكن لديكم دوماً صندوق للطوارئ كي تتمكنوا من مواجهة المدفوعات غير المتوقّعة من دون أن تضطروا للجوء إلى الديون والاستدانة (التنزيلات في المتاجر ليست مسائل طارئة بالتأكيد). حددوا مبلغاً بسيطاً للطوارئ في البداية ولكن يجب أن تصلوا، بحسب قدرتكم على التوفير، إلى مبلغ يعادل راتب 6 أشهر. ويهدف هذا المبلغ إلى ضمان إمكانية أن تصمدوا في حال خسرتم عملكم على سبيل المثال.
اتبعوا هذا الدليل وستعرفون كل ما يتوجّب عليكم فعله للتخلّص من الديون بطريقة سريعة وفاعلة!

لمتابعة المزيد من المقالات المشابهة يمكنكم زيارة موقع حياتنا

أو صفخة الفيسبوك: أفكار تغير حياتك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.